تشرح الكاتبة والمتخصصة الاجتماعية الأستاذة Stephanie Sarkis الخطوات كما يلي:

  1. الاحترام المتبادل

الاحترام المتبادل لايعني الموافقة على كل ما يقوله الشريك بل الاعجاب والانطباع الجيد والثقة والحب المتبادل لكل منكما عن الآخر.

  1. النقاش لايعني الصراع

التجادل أمر طبيعي في العلاقة الزوجية ولابد منه. فكلا من الزوجان يمكنها أن يتجادلا فيما بينهم لكن يجب ألا يتطور النقاش فيما بينهم ويتحول إلى صراع.

  1. الاتفاق على الجنس

الاتفاق على ممارسة الجنس فيما إذا كان الشريك يشعر بالراحة أو يوجد شيء ما يزعجه فبالإمكان في تلك الحالة بالتكلم عن الوضع من دون التعرض للاحراج أو الخجل. ويجب أيضاً أن تتفقا متى وأين وكم مرة تمارسان الجنس في الاسبوع. وحتى لو كان كلاكما مشغول وليس لديكم وقت كافي, يجب أن تجدا بعض الوقت لنفسيكما فالجنس يجب أن يستمر دائماً في الحياة الزوجية.

  1. الاتفاق على طريقة التربية

يوجد ثلاثة أصناف أساسية من الآباء:

  1. المتسلط: القواعد هي القواعد ولا وجود للاستثناءات.
  2. المتحجج: وهذا النوع يدعى (الديكتاتورية الخيرة) حيث يوجد قواعد وقوانين ويبدي الأطفال آرائهم لكن القرار الأخير للآباء.
  3. المتساهل أو العادل: يتعامل بالقليل من القواعد.

وإذا لم يتفق كلاكما على أسلوب الأبوة والأمومة الذي ستتخذانه عليكما التكلم مع بعضكما أكثر للتوصلا إلى حل. وإذا لم تنجبا الأطفال بعد عليكما التكلم في هذا الموضوع حتماً. والناس تغير من أسلوب حياتها وذلك يعتمد على ماورد في الفقرة 6.

  1. المساواة في المال

إذا كان أحدكما يكسب مالاً أكثر من الآخر فعليكما سوية أن تتفقا أين تضعانها ولا يجب أن تنشآ حسابات مصرفية سرية وقررا سوية ما تحتاجان من أشياء لابتياعها. وإذا كنت المسؤول عن دفع الفواتير فعليك الدفع في الوقت المحدد وإن لم تستطع ذلك استأجر شخصاً ما لفعل ذلك.

عليكما فتح حساب مشترك بينكما ووضع النقود فيه وإلا ستفقد العلاقة حميميتها فيما بينكم.

  1. الأهداف والقيم المشتركة.

الاختلاف في الاهتمامات والآراء أمر جيد في العلاقات الزوجية لكن مايهم هو مشاركة في القيم والأهداف. فالأهداف المشتركة كالاتفاق على طريقة محددة في تربية الأطفال هو مايهم ويقوي العلاقة. فالعمل معاً من أجل هدف مشترك يقوي العلاقة الزوجية أكثر.

  1. المتعة

الإغراء الجنسي في ارتداء الملابس الرقيقة والناعمة قد يستمر لبعض الوقت لدى الأشخاص المتزوجين لكن أن تكوني متزوجة من رجل يجعلك تضحكين طيلة الوقت هو العلاج الحقيقي لأي مشكلة. فالقليل من الضحك في هذه الحياة الجدية لا يضر شيئاً.