يروي موقع Dr. Phil حادثةً حصلت معه, يقول: أحدٌ ما سألني فيما إذا كان بالإمكان للزواج أن يستمر بعد الخيانة؟ فكان جوابي له بـ نعم يمكن ذلك. لكن ليس بالضرورة حدوث التوافق وهذا يعتمد على طريقة النقاش التي يقوم بها الطرفان.

وسأقترح مثال في كيفية التحدث لمعالجة هذه المشكلة :

يمكنكي القول: ” لقد ارتكبت فعل الخيانة ولم تكن تدري ماهي عواقبه لكنني أمنحك فرصة أخرى لكي ننقذ زواجنا أما إذا أقدمت على مثل هذا الفعل مرة أخرى فهذا يعني أنك لا تحترمني ولا تعطِ بالاً لمشاعري وتقول لي بطريقة غير مباشرة أن زواجنا قد انتهى.

الزواج هو فرصة كبيرة للنقاش والتحادث عما يحدث وهذه الفرصة لايغلق بابها أبدا. ولكن الحياة تتغير كما الأزواج يتغيرون عندما يعودون من قضاء شهر العسل وعندما يصبحون آباءً فلكل مرحلةٍ وضعها وطريقتها. وبالتالي كلاكما عليه التكلم والتواصل معاً للاتفاق على حلً ما.

العلاقة الزوجية ستدخل في بعض الأحيان ضمن سلسلة من القاشات المفتوحة لأن الحياة قدي تغيرت ولم تعود كما هي منذ ثلاثون عاماً فالتكنولوجيا والأدوات التواصل الحديثة خلقت نوعاً جديداً من العلاقات. لذلك باب النقاش سيبقى مفتوحاً لاستمرار العلاقة. قد يقوم الزوج بإنشاء علاقة زائفة على وسائل التواصل الاجتماعي ويقوم بخيانة زوجته وهي بجانبه.

لذلك أقول دائماً أن الأشخاص الذين ليس لديهم شيء يخفونه يكونون كالكتاب المفتوح وهذا الأمر في غاية الأهمية. إليك هذه الطريقة لمعرفة ما ستقولي لزوجك الخائن: “يوجد لديك العديد من الحسابات السرية على الانترنت والتي لا أعلم عنها شيء. ليس من المفروض منك أن تشعر بالحرج أو الضيق إذا ما بحثت في حساباتك ورأيت مايحدث. لكنني أحذرك, فقد منحتك هذه الفرصة للنقاش ورؤية ما ستقدمه من حلول من أجل استمرار علاقتنا أما إذا استمريت في القيام بهذه التصرفات عليك تحضير نفسك لإجراءات جديدة فلا استطيع العيش مع خائن متسلسل لذلك وضع خطة لتجنب هذه التصرفات وإذا لديك أي شيء تريد أن تحدثني به أنا جاهزة للاستماع وكلي آذانٌ صاغية”.

لذلك عليكي وضع أهداف واضحة عندما تبدأين التفاوض, وعليكي قول التالي: “لا يتوجب عليك الموافقة على ما أقول لكن عليك الاستماع لما أشعر به وإن كنت تود بالافصاح عن أي شيء فقط أخبرني. أريد أن نكون عائلة متماسكة نثق ببعضنا البعض ونحب بعضنا البعض مهما كانت الصعاب في المستقبل سنواجهها سوية. ربما علينا تغيير بعض من تصرفاتنا فذلك أمر لا بد منه ولكن عليك أن تفهم مالذي تفعله تصرفاتك في الطرف الآخر”.

لذلك بعد كل ذلك, عليكي أن تسالي نفسك هل زواجك سيستمر بعد الخيانة.وعندما تبدأين بالتفاوض مع زوجك عليكي بالتعبير عن غضبك واستياءك لما يحدث وليس فقط معاقبة زوجك. وعليكي أن تشرحي له سبب تفهمك واستيعابك للأمر.