تحدثنا في المقال السابق حول “علمني الطلاق 7 أمور – الجزء الأول” واليوم سنتابع معكم الجزء الثاني من هذا المقال الرائع للكاتبة Chelsie Dort

اذهبي قبل الندم

عندما تكونين متعبة ومحبطة وتناقشين أمراً ما مع زوجك في وقت متأخر من الليل فاذهبي للنوم حتى لو كنت غاضبة وإلا ستنطقين بكلام لم يصدر منك من قبل وستندمين على ذلك وبنفس الوقت لايمكنك فعل شيء بعد أن يزداد الوضع سوءاً. فالحياة هي في الوقت الذي تمضونه سويةً وليس اين قضيتم ذلك الوقت. فعندما تغضبين ابتعدي واذهبي للنوم حتى لا تنطقي بأشياء جارحة لا يمكن لزوجك نسيانها وتندمين عليها فيما بعد.

قضاء الوقت معاً

هذه العبارة لا تعني الذهاب لأماكن جديدة لا تعرفانها وتركيب ديون كبيرة عليكما لتكتشفا تلك المناطق, على العكس تماماً بل تعني أي مكان تذهبان إليه معاً حتى لو كان مكاناً بسيطاً استمتعا به معاً فالحياة ليست بزيارة المناطق الجميلة الغالية لكن بالوقت الجميل الذي تمضيانه معاً أينما كنتم.

الزوج أولاً فالأولاد ثانياً

إحدى ذكرياتي القديمة أنني كنت أقف إلى جانب أمي في الحمام بينما كانت تضع البعض من مستحضرات التجميل في ذلك الحين التفت إلي قائلة إنني أحبك عزيزتي لكنني أحب والدك أكثر. أخذت هذه العبارة وقعاً كبيراً في داخلي, قررت منذ ذلك الحين ألا ألفظ مثل تلك االعبارة لأولادي وبالفعل فعلت ذلك مع طفلي الأول وكرست حياتي كلها له لكن من الناحية الأخرى بدأت المشاكل تتصاعد مع زوجي نتيجة اهمالي له, في ذلك الحين أدركت كلام والدتي وأنها كانت على حق. بالطبع أحب أولادي بشكل لا يوصف لكنني احب ذلك الرجل الذي تزوجته وتعاهدنا على العيش معاً وتحمل الحياة وصعوباتها مهما كانت. نصيحتي لك عزيزتي أن تخصصي القليل من وقتك وطاقتك لزوجك لتحافظي على علاقتكما القوية فزوجك أولاً ومن ثم أولادك.

إلغاء كلمة “الطلاق” من مفرداتك

حدوث المشاكل بين الأزواج أمر طبيعي جداً لكن هذا لا يعني كلما تعرضما لمشكلة عليكما بتهديد الآخر بالطلاق فربما يحدث الطلاق فجأة عندما تكونان في حالة عصبية سيئة وحينها ترتكبان هذا الغلط الفادح. وفي اليوم التالي بعد الاسترخاء وإدراك مافعلتما تندمان على ذلك الفعل اللاواعي.

إياكي الاندماج بالراحة التي تحصلين عليها بعد الزواج وإهمال نفسك

بعد الزواج تحصلين على راحة كبيرة كل شيء كنت تلزمين نفسك به من اهتمام بمظهرك الخارجي ولكن ذلك لا يعني أن تكسبي المزيد من الكيلو غرامات وتهملي نفسك. كوني على ثقة أن الشيء الأول الذي جذب زوجك لك عند التعارف هو مظهرك. الزوج يحبك بكل حالاتك ولكن أيضاً القليل من الاهتمام كسابق عهدك لا تضر وإلا قد يذهب لامرأة أخرى تغنيه عنك.

لا يوجد زواج خالٍ من المشاكل فالمشاكل ملح الحياة ولكن في نفس الوقت أن نتصدا لها سوية مهما كانت وبالتالي تصبح العلاقة أكثر قوة ومتانة من ذي قبل.

وبالنسبة لتجربتي هذه لقد علمتني الكثير وغيرت من نفسي ومن طريقة معاملتي كزوجة وكأم, علمتني أن انطلق في الحياة من دون خوف, علمتني أن استمتع بالسلم الداخلي لدي. لقد منحتني الحياة فرصة ثانية لانطلق كامرأة جديدة أخوض في قلب الحياة وتجاربها.