للمتزوجين (وحتى للعرسان الجدد) أفضل 50 نصيحة علكم اتباعها بحرص. وقد تم تقديم هذه النصائح من قبل أشهر الأطباء والخبراء والأخصائيين في أمور الزواج حول العالم و الموضوة أسمائهم بين (قوسين) بعد كل نصيحة. وسوف نقدم لكم هذه النصائح عبر أربعة مقالات. وهي النصائح التي لا يجب تجاهلها على الإطلاق من قبل أي زوجينأو عروسين وأتباع كل أو بعض هذه الخطوات و التي تعتبر أفضل خمسين نصيحة حول الحياة الزوجية -أأعجبك ذلك أم لم يعجبك!:

1.  النصيحة الإولى هي التالي: إذا كان هدفك هو الزواج السعيد طوال العمر، فعليك التأكد من أنك ملتزم بمسؤوليتك في الزواج،

 عندما تتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقك في الزواج، عندها فقط سوف تكون قادر على التواصل مع شريك حياتك بالطريقة الحميمة والناضجة التي ترغب بها. (كارين غولدشتاين)

2.  أظهرت البحوث أن حركات اللمس بكثرة تخلق روابط متينة بين الزوجين،

وهذا عن طريق فرز هرمون الأوكسيتوسين oxytocin  . عليكم أن تشبكون اليدين وتكثروا من العناق والقبل وحتى القرص الخفيف، إن العناق أو التقبيل السريع لمدة ما بين خمس وعشر ثواني تضمن لكم الحصول على نتائج أكثر فعالية في علاقتكم الزوجية. (لوري لوي).

3.  التدرب على سياسة  disagree to disagree وهي (اتفقنا على أن لا نتفق). 

لا يوجد شخصان يتفقان على كل شيء، وهذا شيء طبيعي ولكن من المهم أن نتصالح مع فكرة أنه يوجد اختلافات و أن هذه الاختلافات لن تؤدي إلى خلافات. (لي باورز).

4. علينا دائماً أن ندرك أن الفكرة أو المبدأ لأي هدية هو أهم من كمية المال الذي انفقناه في شراء هذه الهدية.

عليكم أن تأخذوا من الكثير من وقتكم لكتابة رسالة أو ملاحظة تكتبون فيها ما تحبون في شريك حياتكم. وعليكم وضع الرسالة في حقيبتهم أو محفظتهم حتى يجدوها بشكل غير متوقع، وهذا حتماً سوف يسعد يومهم. (سوزان أوشيما).  

5. بالنسبة للرجال فإنه من المهم أن يعرفوا أن المرأة تريد ان يستمع اليها شريك حياتها.

هذه النصيحة مهمة جداً. إن الرجل لا يحتاج دائما على أن يكون الشخص الذي عليه إعطاء حل أو إصلاح كل شيء. لأن الاستماع للزوجة هو نفسه يعتبر هدية استثنائية تسعد بها. أما بالنسبة للنساء، فمن المهم أن يفهموا أن الرجال بحاجة الى لقضاء بعض الوقت مع أنفسهم فعليهم إعطاء الرجل مساحة وعدم التأثر بهذا على الصعيد الشخصي.  (موقع MarsVenus ).

6. إن أكبر مضيعة للوقت في الزواج هو محاولة تغيير شريك حياتك لأن المشاكل التي تظن أنها عند شريك حياتك عادة ما تكون مشاكل عندك نفسك.  

عند محاولة تغيير شريك حياتكم، سوف تبدون كمتذمرين من نقصان ما فيهم.  ولا أحد يحب هذه الطريقة في المعاملة لأنها تؤدي إلى إبعاد الشخص الآخر. النصيحة هنا:  عليكم قبول شركم حياتكم كما هو وركزوا على تغيير أنفسكم. (الدكتور ريك كيرشنر)  

7. انظر للمشاكل -مثل الرتابة في غرفة النوم أو المحادثات المزعجة – كمجرد أعراض وحاولوا علاج هذه الأعراض تماما كما هو الحال عند علاج مرض مزمن بدون علاج.

حاولوا كل بدائل العلاج الممكنة مهما بدى لكم هذا العلاج غريب. لأن هناك احتمال كبيرا أن واحداً أو أكثر من هذه العلاجات الغربية أو البديلة سوف يقوم فعليا بعلاج أعراض مشاكلكم، وسوف يصبح زواجكم أقوى وأقوى. (أليسا بومان).  

8. حين تتجادل مع شريك حياتك، أسكتوا الأنا من دون خوف أو خجل وأنسوا من هو على حق، وحاولوا الاستماع من دون مقاطعة.

وبعد ذلك عليكم البدء بالتواصل والتعبير عن مشاعركم باستخدام كلمة “أنا”، لأن شريك حياتكم ليس لديهم القدرة على قراءة الأفكار والتخمين بما كنتم تفكرون او تشعرون.  (شارون ريفكين)

9. من أجل تقوية زواجك علينا أن ندرك أن معظم نقاط الخلاف بين الزوجين تقوم على أسباب وجيهة بالنسبة لهم، فحاولا مقرفة وفهم نقاط الاختلاف. (كاثي موريلي).

وهذا يعود بنا إلى أهمية الاستماع للطرف الآخر أثناء النقاش الحاد بين الزوجين. و هذه النصيحة مهمة للغاية للوصول إلى السعادة الزوجية. 

10. العدل في الواجبات والمسؤوليات.

إذا أحتدت الخلافات، ضاع العدل، فعليكم إعادته إلى العلاقة. أسالوا أنفسكم هل انت أو أنتي عادلة عندما يتعلق الأمر باحتياجاتكم للتعبير عن عدم الرضا أو عند التعامل مع الشؤون المالية أو التربية؟ بدون هذا العدل في العلاقة الزوجية، كيف يمكنكم تحقيق الإنصاف في الزواج؟ (ليزا ستيدمان)

11. ليس هناك ما هو أكثر أهمية في الزواج من العلاقة بين الزوج والزوجة.

عندما تصبح أمور أخرى أكثر أهمية، مثل الوظيفة أو الأمور الشخصية الأخرى، عندها تبدأ المشاكل. النصيحة هي أن عليكم إعطاء العلاقة الزوجية الأولوية القصوى، وعندها يصبح الزواج قوياً.  (كاثي ماير)

12. هل تعملون على خلق لحظات سعيدة مع شريك حياتكم؟  أم تخلقوا لحظات مؤلمة لشريك حياتكم؟

إذا كان شريك حياتكم يعاملكم بالصبر واللطف وضبط النفس، فإنه من السهل بالنسبة لكم أن تعاملوا شريك حياتكم بالمثل. أما إذا كانت المعاملة سيئة ومليئة بالعصبية ونفاد الصبر وما إلى ذلك، فمن الصعب على شريك حياتكم أن يكون لطيفاً وقتها.  (ماك هار)

وهذا هو الجزء الأول من أفضل 50 نصيحة لتحسين الحياة الزوجية. إذا أردتم معرفة بقية النصائح، قراءة بقية المقالات حول هذا الموضوع. نود التنويه هنا أن هذه النصائح جمعت من موقع YourTango.com  وهي نتاج فكر أشخاص يعتبرون من اهم أشهرر المختصين في اعالم الغربي في فن العلاقات الزوجية. هل تجدون أي نصائح غريبة أو مفيدة أو صعب التطبيق؟ شاركونا ببعض النصائحح التي قد تكون مفيدة للأزواج لكي نضيفها الي هذه النصائح.