يقول هذان الزوجان أن زواجهم ينهار بسبب الضعف المادي لديهم فكلما مرّ الوقت يغرقون في الدين أكثر وأكثر. أما شيريدا تقول أنها أصبحت متعبة من كونها الشخص الفاعل الوحيد في العائلة وزوجها لا يمارس أي عمل.

لذلك قام Dr. Phil عبر موقعه بوضع مخطط يساعد هؤلاء في التغلب على الأوقات الصعبة.

  • الاعتراف والعمل لإصلاح المشكلة

عندما تكون المشكلة مشتعلة إياكِ والصراخ في وجه زوجك فأنتم في مشكلة وتتعرضون للضغط والتوتر لذلك يقول الدكتور فيل عليكِ الستدارة لشريكك قائلة: “انظر, كلانا في وضع صعب وعلينا أن نعالجه ونتعامل معه سويةً”.

  • حدد الضغوطات في علاقتك

عليك أن تحدد المشاكل التي تعاني منها وبما أن هذه المشاكل الاقتصادية متعلقة بكما سوية وليست بشريكك فقط فعليك أن توجه سلاحك للمكان الصحيح لتتخطى هذه المشكلة. وحالما تحدد مشكلتك عملا معاً على إيجاد حلولٍ قابلة للتطبيق.

  • الاعتراف بالخوف

يقول الدكتور فيل مكلماً أحد ضيوفه الذين يلتزمون المنزل: أنه من السيء لرجل الجلوس في المنزل وعدم مساعدة عائلته وعدم قدرته على حمايتها وبالتالي سيشعر بنقص رجولته أمام عائلته ولكن من الأحرى له أن يقوي من عزيمته ويساعد زوجته.

  • هل لديك نزاهة عاطفية

المحادثات المؤثر تبدأ دائماً بالصدق فإذا قلت أنك ذاهبٌ للبحث عن عمل من أجل كسب المال فافعل ذلك. ولا تتظاهر بفعل ذلك إذا لا تريد القيام به بالفعل. ابدأ بمشاركة زوجتك في المساعدة حتى لو على حساب غرورك.

  • تمتع بالجرأة لطلب المساعدة

عندما تريدان أن تغيرا من وضعكم المادي عليكما مساعدة أحدكما الآخر. فشخص واحد لا يقدر على حمل الأعباء المنزلية كلها في آن واحد. وعليكما أن تواجها الخوف وتعترفا بعدم قدرتكما على الأمور المنزلية بمفردكما.

  • ضع قائمة للأولويات والقيم والأهداف

أما بالنسبة للبعض الآخر فالمشكلة لا تتعلق بالمال فحسب. فعليك وضع خطة وقائمة تحتوي هذه الأشياء التي تحتاجانها سوية وهذا الوضع يحتاج إلى تعاون بينكما.

  • ضع خطة عملية

الأحلام يمكن أن تحثك وتدفعك للوصول إلى النجوم لكن في بعض الأحيان تصطدم ببعض الصعوبات التي تواجهك في الحياة. والفرق بين الحلم والخطة هو الفارق الزمني فقط. وعليك دائماً أن ترى مستوؤ النجاح الذي حققته وتسألأ نفسك هل أنت متقدم أم لا؟ عليك وضع جدول لكلٍ منكما كزوجان لتفحصا مستوى تقدمكما. بين الحين والآخر.