بالنسبة لبعض الأزواج فإن الطلاق أمر محتوم قبل سن 30.

تتضمن بداية الزواج مرحلة الخمس سنوات الأولى وخاصة عندما يرافق ذلك عدم انجاب الأولاد فلا يوجد ما يقيدك. ففي سن الثلاثون تصبح حراً طليقاً وتفعل ماتريد في تطوير نفسك كما تقول Sherry Amatenstein ففي دراسة أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية عام 2001 منها وجدوا أن 20 بالمئة من حوادث الطلاق حصلت ضمن فترة الخمس سنوات الأولى من الزواج.

وهنا يمكنك القول بأن زواجك سينتهي ولن يستمر بالرغم من الزهور التي تزين قاعة الاستقبال الموجودين فيها.

1-     اختلاف حياة ماقبل الزواج عما بعدها

العديد من النساء يحضرون لسنوات من أجل يوم زفافهن متصفحين أفضل مجلات الزفاف والقوائم لاختيار فستان الزفاف الكامل متناسين نمط الحياة كيف سيكون في مرحلة مابعد الزفاف.

لماذا السنة الأولى من الزواج لا تكون سنة ملونة بألوان القوس قزح والفراشات؟

الأزواج الذين يتخطون المشاكل بدون حلها ويتستون عليها يرتكبون بذلك خطأً فادح يمكن أن يحمل نتائج سلبية فيما بعد فربما أحدهما يشاهد التلفاز والآخر تابع لحزب ما) فيوجد الكثير من الأشاء المبهمة والخفية وراء كرت الزفاف. الزواج ليس نهاية الحياة بل بداية جديدة ستعرف ما يترتب عليها فيما بعد.

2- لن تحصد مازرعت

العديد من الأزواج الذين يتزوجون بعد الجامعة مباشرة يجدون أنفسهم مضطرين للالتزام لنفس الشخص مرتين في الحياة قبل أن يعرفوا ماذا عليهم أن يستكشفوا من امكانيات الحياة الممكنة من أجل الأشخاص المستقلين وعدم التزام أي منهما بها.

عندما يكون أحد الطرفين أو كلاهما حكيماً يمكنهم القيام برحلة بمفرده إلى الهند والعمل في كيوبتز أو يمكنك القيام بسلسلة من العلاقات وهذه دلائل خطيرة أنهم يحبون شريكهم بشكل كبير لكن الوقت لم يحن للزواج بعد.

3- الخوض في الزواج بالرغم من الشكوك

يعض الأزواج يتزوجون معتقدين بالقول أن العهود التي تقطع أمام الأصدقاء والعائلة ستحول بطريقة سحرية العلاقة السيئة إلى علاقة قوية ومتوحدة في الجنة.

هؤلاء الأزواج على يقين أن السنوات الأولى من الزواج صعبة بما فيه الكفاية عندما يكون الزوجان  متوافقان وجاهزان لصعوبات الحياة وتقلباتها معاً. ولكن عندما تكون المعوقات الأساسية حاضرة أمام زوجان شابان بما فيها التوتر المتبادل والاستياء والاعتقاد السحري السائد بأن قطعة الورق هذه ستمحو المشاكل ففي هذه الحالة الطلاق ليس ببعيد.

4- عدم اتباع قدوة زوجية

عندما يتزوج شابان و تجربتهم الناضجة في الحياة من الأفلام والتلفاز فقط فإن الكثير من المعوقات ستظهر أمامهم وعليهم بذل الكثير من الجهد لتخطيها. وسيتطلب ذلك منهما جهداً كبيراً هما غير مستعدين له في هذه المرحلة من حياتهم بعد.

يتعلم الأطفال من ملاحظة والداهما. فعندما تلاحظ أن الاشخاص الذين يقومون على تربيتك يعاملون بعضهم البعض بعداء وقلة احترام على مر السنين فذلك من الطبيعي. وهي نفس الطريقة التي ستعامل بها شريكك وسيعاملك بها.

فبدون وجود قدوة زوجية تتبعها من المحتمل أن تنتهي العلاقة بالطلاق.

5- منح القليل من الانتباه

من الصعب في عالمنا في عالمنا السريع بالنسبة للأزواج للنضج أو تقبل التحمل ليدركوا أن أول علامات الملل أو السوء ليست من الضروري أن تكون دليلاً على ذلك و يجب عليهم انقاذ العلاقة لكن بالأحرى إنها اشارة أن عليهم أن يوسعوا مجال التسامح لديهم ليغطوا النقص.

من السهل المضي للأمام في وقت قصير, ففي بعض الاحيان وجود القدرة على المعانقة والكفاح من أجل شيء ما يستحق الاهتمام فلا تقم بالضغط عليه اذا كنت قد تعرضت للخسارة.

أخيراً, إن الزواج السريع والطلاق السريع قد يبدو كلاهما بلا ألم نسبياً لكن لا أحد يخرج سالماً من هذه التجربة. وهذا الأمر قد يكون حافزاً للنضج والتفتح بالنسبة للزواج الثاني.